صور.. تدشين أكبر مشروع للاستزراع السمكى بالقليوبية فى بحيرة "عرب العليقات".. مساحتها 85 فدانا.. والمحافظ: يزيد من الفرص الاستثمارية والسياحة.. والزراعة: تنتج 160 طن أسماك سنويا

الأحد، 22 يوليو 2018 09:00 ص
صور.. تدشين أكبر مشروع للاستزراع السمكى بالقليوبية فى بحيرة "عرب العليقات".. مساحتها 85 فدانا.. والمحافظ: يزيد من الفرص الاستثمارية والسياحة.. والزراعة: تنتج 160 طن أسماك سنويا أكبر مشروع للاستزراع السمكى بالقليوبية فى بحيرة "عرب العليقات"
القليوبية - نيفين طه

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

منطقة بحيرة عرب العليقات بالخانكة بمحافظة القليوبية هى إحدى البحيرات الطبيعية والتى عانت على مر سنوات طويلة من الإهمال، وتحولت إلى بؤرة تلوث، بالرغم من أن مساحتها تبلغ 85 فدانا ولم يتم النظر إليها.

الآن تحقق حلم أهالى الخانكة ومحافظة القليوبية بإنشاء أكبر مشروع قومى واستثمارى لاستزراع الأسماك بها، للتحول إلى مكان استراتيجى لأهالى المنطقة.

وقال اللواء محمود عشماوى محافظ القليوبية، أنه عقد عدة اجتماعات مع الدكتور عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، والدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، لبحث كيفية استغلال بحيرة عرب العليقات بالخانكة إلى أن انتهت الاجتماعات إلى تحويلها إلى مشروع ضخم للاستزراع السمكى، يخدم أهالى القليوبية والمحافظات المجاورة، وبالفعل تم وضع حجر الأساس للمشروع.

وأكد المحافظ أنه تم إعداد خطة بالتنسيق مع الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية والمحافظة لاستغلال بحيرة عرب العليقات كمربى سمكى عن طريق تنميتها بعدد 500 ألف إصبعية من أسماك العائلة البورية والبلطى بأنواعة، بالإضافة إلى إمكانية استغلالها لهواة الصيد بالقليوبية والمناطق الحدودية بالقاهرة والشرقية.

وأضاف المحافظ أن هذا المشروع يعد أكبر مشروعا قوميا للمحافظة وسوف يزيد من الفرص الاستثمارية والسياحية بالمنطقة، موضحا أن المحافظة من أهدافها استغلال البحيرة كمنطقة سياحية وأن المشروع السمكى سوف يزيد من الفرص السياحية بها.

ومن جانبها أشارت الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة، إلى أن مشروع الاستزراع السمكى ببركة عرب العليقات، يعتمد على توفير منتجات الأسماك البلطى العادى والأحمر وبعض أنواع أسماك عائلة البوريات، وأنه سيتم إطلاق نصف مليون ذريعة سمكية كل أسبوع بالبحيرة.

بالإضافة إلى إقامة أقفاص سمكية لإنتاج 160 طن سنويا فى العام، بما سيساهم فى رفع كفاءة المنطقة سياحيا وإنتاجيا لتوفير فرص عمل للشباب وزيادة الإنتاج السمكى وخفض الأسعار  لدى المواطنين بالأسواق.

وقال النائب رضوان الزياتى، عضو مجلس النواب عن دائرة الخانكة والخصوص، أن هذا المشروع يعد مشروعا قوميا لأهالى المحافظة عامة، وأهالى الخانكة خاصة.

وأشار إلى أنه سوف يوفر آلاف من فرص العمل للشباب الذين يعانون من البطالة، بالإضافة إلى إنتاج كميات من الأسماك مما يفتح أسواقا لشباب المستثمرين باستغلال ذلك وترويجها بين المواطنين بأسعار مخفضة.

وأكمل "الزياتى" أن هذا المشروع حول بحيرة عرب العليقات من منطقة مهملة وبؤره للتلوث إلى منطقة سياحية واستثمارية، تدير النفع على شباب وأهالى المنطقة.

ويقول مؤمن على، أحد شباب مدينة الخانكة، أن هذا المشروع بمثابة بشرة خير لشباب المحافظة، حيث سيوفر العديد من فرص العمل، بالإضافة إلى استغلال منطقة بحيرة عرب العليقات لتتحول منطقة سياحية جذابة.

"مشروع الخير للأهالى"وبهذه الكلمات عبر محمود عبد السميع عن فرحته بذلك المشروع الذى يساهم فى حل أزمة الأسماك وتخفيض أسعارها بالإضافة إلى آلاف الفرص الاستثمارية للشباب.

 

 

 


 

 


 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة